لماذا الساعة 60 دقيقة ؟


إن الساعة أصبحت شيئ أساسي في حياتنا لا يمكننا الإستغناء عنها ، فجميع تعاملاتنا وأوقاتنا نستخدم فيها الزمن ، ومن خلال الساعة لا يمكننا تحديد أوقاتنا بدقة بدون النظر للعالم الخارجي من شمس أو قمر .

ولكن هل فكرنا يوماً ما هو السر الذي جعل الساعة 60 دقيقة بالذات ؟ ، ومن هو الذي له الفضل في تقسيم اليوم إلى ساعات ودقائق وثوان ؟



يعتبر أول ما قام بتقسيم اليوم هم القدماء المصريون ، حيث قاموا بتقسيم اليوم إلى أزمنة صغيرة بواسطة إستخدامهم ” المزولة ” وهذه الآداة هي التي تحدد الوقت عن طريق الشمس والظل ، ثم قام المسلمون قديماً بإستخدامها من أجل تحديد أوقات الصلاة المفروضة .

أما تقسيم اليوم بإستخدام النظام الستيني الذي يعتمد في أساسه على الرقم (6) يرجع إلى الحضارة البابلية التي كانت موجودة بالعراق ، وكان السبب في إستخدامها لهذا النظام الستيني هو بسبب الحضارة السومرية التي كانت تعتمد عليه وورثته منها الحضارة البابلية ، ورغم أننا نعتمد الآن في حياتنا على النظام العشري المعتمد على الرقم (10) إلا أن النظام الستيني إستمر إلى الآن في تقسيم الوقت ولم يتغير ، كما يعتبر قياسات الزوايا ال360 درجة تابعة للنظام الستيني أيضاً .

كما أنه يجدر بنا ذكر أن الدولة الفرنسية إعتمدت عدة سنوات على النظام العشري في تحديد الوقت واليوم ، وكان هذا تقريباً عقب الثورة الفرنسية ، فجعلت الساعة  (100 دقيقة) ، واليوم (10 ساعات ) ، والأسبوع ( 10 أيام ) ، ولكنها لم تدم طويلاً على هذا النظام وعادت إلى النظام الستيني مرة  أخرى .

 
جميع الحقوق محفوظة لـ معلومة كل يوم
Template By. Abdou Technologie